منتدى شباب كووول
مرحبا بكم في منتدى شباب كووول إذا كنتم كنتم من الزوار فتفضلو بالتسجيل و إذا كنتم من الأعضاء فتفضلو بالدخول

منتدى شباب كووول

منتدى شباب كوووووول لكل الشباب بنات و أولاد الثانوية أو الإعدادية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ترحيب
مرحبا بك في منتدانا أرجو أن تستفيد من منتدانا المتواضع إذا كنت عضوا يمكنك الدخول و إذا كنت زائرا نرجو منك التسجيل لتوسيع عائلتنا و مرحبا بم في أي وقت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء مايو 19, 2009 12:56 pm من طرف hasna

» لماذا تتجاهلون الأقسام الإسلامية
الثلاثاء مايو 19, 2009 12:50 pm من طرف hasna

» هذا حديــث شريــف
الثلاثاء مايو 19, 2009 12:45 pm من طرف hasna

» تشخيص مرض التوحد عند الأطفال
الجمعة مايو 15, 2009 11:51 am من طرف afaf

» afafمعلومات عن
الجمعة مايو 15, 2009 11:30 am من طرف afaf

» شوفو أصغر قرد في العااالم سبحان الله
الأحد مايو 10, 2009 12:34 pm من طرف soukaina

» صورة جميلة جدا يالله ليباغي يتزوج
الأحد مايو 10, 2009 12:04 pm من طرف soukaina

» هاذي و صفة مغربية مشهورة الرجاء الدخول
الأحد مايو 10, 2009 11:57 am من طرف soukaina

» موقع للفيزياء لجميع مستويات الإعدادي
الأحد مايو 10, 2009 11:54 am من طرف soukaina

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
hasna
 
soukaina
 
afaf
 
abd alkareem
 
doha
 
x2x-fashion
 

شاطر | 
 

 معلومـــات عن التنفـــس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

العذراء

الحصان
عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
العمر : 27
المزاج المزاج : good

مُساهمةموضوع: معلومـــات عن التنفـــس   الثلاثاء مايو 05, 2009 1:07 pm

التنفس
يعتبر التنفس من اهم الوظائف التي يؤديها الإنسان فسيولجيا عن طريق الأنف وهي تحتاج في الوقت نفسه الي وضعيه محدده للفك السفلي واللسان.
التنفس الخارجي والتنفس الداخلي:
التنفس الخارجي:وهو الذي يحدث في الرئة ويتم ذلك عن طريق تبادل الغازات في الشعيرات الدموية المنتشرة حول الحويصلات الهوائية فيدخل الأوكسجين من هواء الحويصلات إلى الدم المؤكسد وفي الوقت نفسه يخرج ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى هواء الحويصلات ثم تتخلص منه في هواء الزفير.
التنفس الداخلي:وهو الذي يحدث في الأنسجة ويتم ذلك عن طريق تبادل الغازات بين الشعيرات الدموية الموجودة في الأنسجة وبين خلايا النسيج نفسه فيخرج الأكسجين من الدم إلى النسيج ويدخل ثاني أكسيد الكربون من النسيج إلى الشعيرات الدموية.
حركة التنفس:تتعاقب حركات الشهيق والزفير بانتظام وعدد مرات التنفس حوالي 16 مرة في الدقيقة عند الإنسان البالغ أما في الأطفال فتكون مرات التنفس أكثر من ذلك، وسبب حركات التنفس هو انقباض وانبساط عضلات خاصة تسمى عضلات التنفس.
عضلات التنفس:العضلات التي تعمل في التنفس الطبيعي هي عضلة الحجاب الحاجز والعضلات المتصلة بالضلوع والحجاب الحاجز عبارة عن حاجز عضلي قوي يفصل التجويف الصدري عن البطني وهو محدب من جهة الصدر ومقعر من جهة البطن وعندما ينقبض الحجاب الحاجز يهبط إلى أسفل ويقل تحدبه من جهة الصدر فبذلك يزداد تجويف الصدر من أعلى إلى أسفل.
أما انقباض العضلات المتصلة بالضلوع فإنه يسبب ارتفاع الضلوع إلى أعلى من حركة جانبية بسيطة وينتج من ذلك اتساع التجويف الصدري من الجانبين ومن الأمام إلى الخلف.
ويتم انقباض عضلات الضلوع في نفس الوقت الذي يحدث فيه انقباض الحجاب الحاجز ونتيجة ذلك اتساع الفراغ الصدري في جميع الاتجاهات حيث يؤدي هبوط الحجاب الحاجز إلى أسفل بقوة إلى زيادة الضغط في الفراغ البطني وبذلك تنضغط الأعضاء الباطنية الموجودة أسفل الحجاب الحاجز وهذه الأعضاء تضغط بدورها على جدار البطن فيرتفع ويحدث الشهيق في التنفس العادي نتيجة لانقباض عضلات التنفس واتساع
الفراغ الصدري ويحدث الزفير نتيجة لانبساط عضلات التنفس.
يتكون الجهاز التنفسي من الأعضاء التالية:
.الأنف
:يتكون الجزء الظاهر من الأنف من جزء غضروفي وجزء عظمي وينقسم تجويف الأنف من الداخل إلى قسمين بواسطة الحاجز الأنفي ويبدأ تجويف الأنف من الأمام بفتحتي الأنف الأماميتين وينتهي من الخلف بفتحتي الأنف الخلفيتين اللتين تفتحان في البلعوم. كما يبطن تجويف الأنف غشاء مخاطي به عدد كبير من الشعيرات الدموية والغدد المخاطية فهي تفرز مادة مخاطية تعمل على ترطيب هواء الشهيق وتوجد عند فتحتي الأنف الأماميتين كميه قليلة من الشعر ليقوم بحجز الأجسام الغريبة وذرات الغبار من هواء الشهيق.
ويغذي الغشاء المخاطي المبطن لتجويف الأنف عدد من الأعصاب بعضها أعصاب شمية في الجزء العلوي وبعضها أعصاب حسية في الجزء السفلي.
البلعوم:البلعوم عبارة عن أنبوبة عضلية متسعة من أعلى وضيقة من أسفل تمتد من قاعدة الجمجمة حتى الفقرة العنقية السادسة ويبلغ طوله حوالي 14 سم ويتكون جدار البلعوم من عضلات يبطنها من الداخل غشاء مخاطي.
الحنجرة:هي الجزء من الجهاز التنفسي الذي يحدث الصوت وتقع أعلى الرقبة من أسفل العظم اللمي وحنجرة الرجل تكون أكثر بروزاً في الرقبة عن حنجرة السيدة.
القصبة الهوائية:وهي أنبوبة أسطوانية الشكل تمتد من أسفل الحنجرة إلى الفقرة الصدرية الخامسة وطولها 10 سم سطحها الأمامي محدب وسطحها الخلفي مستوي تقريباً حيث يلامس المريء وتتكون القصبة الهوائية من حلقات غضروفية غير مكتملة من الخلف حيث تكملها عضلات لا إرادية تتحكم في تضييق وتوسيع القصبة الهوائية كما تربط الحلقات ببعضها أغشية ليفية.
ويبطن القصبة الهوائية من الداخل غشاء مخاطي تمتاز خلاياه بوجود أهداب تعمل على دفع الإفرازات وذرات الغبار إلى أعلى نحو البلعوم للتخلص منه.
الشعب الهوائية:تنقسم القصبة الهوائية إلى شعبتين هوائيتين شعبة يمنى وأخرى يسرى وذلك أمام الفقرة الصدرية الخامسة وتشبه الشعب الهوائية للقصبة الهوائية في الشكل والتكوين غير أن الشعب الهوائية أقل في القطر وحلقاتها الغضروفية مكتملة.
.الرئتان:هما عضوا التنفس الرئيسيان وتتكون كل رئة من عدد كبير جداً من الحويصلات الهوائية يربطها مع بعضها نسيج ليفي مرن وتحتوى كل رئة على الشرايين والأوردة الرئوية الخاصة بها والأعصاب المغذية لها وتوجد الرئتان في التجويف الصدري واحدة يمنى وأخرى يسرى ويفصل الرئتين عن بعضهما حاجز يحتوي على القلب والأوعية الدموية الكبرى المتصلة به وكذلك القصبة الهوائية والمريء.
غشاء البللورا:غشاء مصلي يكون كيسًا يحيط بكل من الرئتين ويتكون كيس البللورا من طبقتين:
1 ـ الطبقة الجدارية: تبطن جدار الصدر من الداخل. 2 ـ الطبقة الحشوايّة: تغطي السطح الخارجي للرئة.
وتتصل طبقتا البللورا ببعضها عند سرة جذع الرئة ويفصل بين الطبقتين مسافة ضيقة جداً يملؤها سائل مصلي يسهل
حركة الرئتين داخل تجويف الصدر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://worod-hayat.7olm.org
 
معلومـــات عن التنفـــس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كووول :: المنتدى الصحي-
انتقل الى: