منتدى شباب كووول
مرحبا بكم في منتدى شباب كووول إذا كنتم كنتم من الزوار فتفضلو بالتسجيل و إذا كنتم من الأعضاء فتفضلو بالدخول

منتدى شباب كووول

منتدى شباب كوووووول لكل الشباب بنات و أولاد الثانوية أو الإعدادية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ترحيب
مرحبا بك في منتدانا أرجو أن تستفيد من منتدانا المتواضع إذا كنت عضوا يمكنك الدخول و إذا كنت زائرا نرجو منك التسجيل لتوسيع عائلتنا و مرحبا بم في أي وقت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء مايو 19, 2009 12:56 pm من طرف hasna

» لماذا تتجاهلون الأقسام الإسلامية
الثلاثاء مايو 19, 2009 12:50 pm من طرف hasna

» هذا حديــث شريــف
الثلاثاء مايو 19, 2009 12:45 pm من طرف hasna

» تشخيص مرض التوحد عند الأطفال
الجمعة مايو 15, 2009 11:51 am من طرف afaf

» afafمعلومات عن
الجمعة مايو 15, 2009 11:30 am من طرف afaf

» شوفو أصغر قرد في العااالم سبحان الله
الأحد مايو 10, 2009 12:34 pm من طرف soukaina

» صورة جميلة جدا يالله ليباغي يتزوج
الأحد مايو 10, 2009 12:04 pm من طرف soukaina

» هاذي و صفة مغربية مشهورة الرجاء الدخول
الأحد مايو 10, 2009 11:57 am من طرف soukaina

» موقع للفيزياء لجميع مستويات الإعدادي
الأحد مايو 10, 2009 11:54 am من طرف soukaina

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
hasna
 
soukaina
 
afaf
 
abd alkareem
 
doha
 
x2x-fashion
 

شاطر | 
 

 الذرات و الجزيئات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hasna

avatar

الميزان

الخنزير
عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
العمر : 23
المزاج المزاج : bien

مُساهمةموضوع: الذرات و الجزيئات   الأربعاء مايو 06, 2009 4:48 am

الذراة و الجزيئات

ذرّات مفردة لعنصري البلاتين والبلاديوم مكبَّرة ثلاثة ملايين مرة، وهي تبدو كنقط صفراء في الصورة التي التُقطت بوساطة مجهر إلكتروني. وتمثِّل المساحات الصفراء ذات المراكز الحمراء أو الأرجوانية تجمعات للذرات. وقد أضيف اللون إلكترونيًا لتحسين الصورة بينما الذرّات نفسها عديمة اللون.
الــــذَّرَّة إحدى الوحدات الأساسية لبناء المادة. فكل شيء حولنا مكون من ذرَّات. والذرَّة الواحدة بالغة الصِّغر، فهي لاتتعدى واحدًا على مليون من سُمْك شعرة . وتحتوي أصغر عيِّنة يمكن رؤيتها بمجهر عادي على ما يزيد على عشرة بلايين ذرة.

وتكوّن الذرات القوالب البنائية لأبسط المواد، وهي العناصر الكيميائية. وتشمل العناصر الشائعة : الهيدروجين والأكسجين والحديد والرصاص. ويتكون كل عنصر كيميائي من نوع أساسي واحد من الذرّات. أما المركَّبات الكيميائية، فهي مواد أكثر تعقيدًا من حيث تركيبها الكيميائي؛ إذ تتألف من نوعين أو أكثر من الذرّات مرتبط بعضها ببعض في وحدات تُسمَّى الجزيئات. فالماء، على سبيل المثال، مركب يتكون كل جزيء منه من ذرتين من الهيدروجين مرتبطتين بذرة واحدة من الأكسجين.

وتتفاوت الذرات كثيرًا في الوزن، ولكنها جميعًا تتساوى تقريبًا في الحجم. فذرّة اليورانيوم، على سبيل المثال، وهي أثقل الذرّات الموجودة في الطبيعة، يبلغ وزنها مائتي ضعف وزن ذرّة الهيدروجين الذي يُعدُّ أخف العناصر المعروفة حتى الآن. ومع ذلك فإن قطر ذرّة اليورانيوم لا يتعدى ثلاثة أمثال قطر ذرّة الهيدروجين تقريبًا.

وبالرغم من أن الذرّات تُعدُّ من أدق الأشياء في العالم إلا أنها تُعدُّ أيضًا من أعظمها قوة، فبداخلها كمية هائلة من الطاقة الكامنة. وقد استطاع العلماء تسخير هذه الطاقة في إنتاج أسلحة الدمار البالغة التأثير كما استطاعوا أيضًا الاستفادة منها في توليد الكهرباء.

أجزاء الذرّة

أجزاء الذرة. تتكون الذرة من ثلاثة أنواع أساسية من الجُسيمات، هي البروتونات، والنيوترونات، والإلكترونات. للبروتونات شحنة موجبة وللإلكترونات شحنة سالبة بينما النيوترونات متعادلة كهربائيًا. تتجمع البروتونات والنيوترونات داخل النواة، وهي منطقة صغيرة جدًا بالقرب من مركز الذرة. وتدور الإلكترونات بسرعات بالغة خلال الفضاء الفارغ خارج نواة الذرة.
بالرغم من ضآلة الذرّة إلا أنها تتكون من جُسيمات أكثر صغرًا منها. والجسيمات الثلاثة الأساسية هي: البُروتونات، والنيوترونات، والإلكترونات. ولكل ذرة عدد محدد من هذه الجُسيمات تحت الذرية.

تزدحم البروتونات والنيوترونات داخل النواة، وهي منطقة بالغة الصغر في مركز الذرة. فلو كان قطر ذرة الهيدروجين ستة كيلومترات، على سبيل المثال، فإن النواة لا يتعدى حجمها حجم كرة المضرب العادية. وما يتبقى من حجم الذرة خارج النواة هو في أغلبه فضاء فارغ. وفي هذا الفضاء، تدور الإلكترونات حول النواة بسرعة بالغة تقطع بها بلايين الرحلات في كل جزء من المليون جزء من الثانية.

وبسبب سرعة الإلكترونات البالغة، تبدو الذرّة وكأنها جامدة، وذلك بنفس المبدأ الذي يمنع مرور قلم رصاص خلال أنصال مروحة تدور بسرعة عالية.

وكثيرًا ما تقارَن الذرّات بالنظام الشمسي، فتُعتبر النواة مناظرة للشمس، والإلكترونات مناظرة للكواكب التي تدور حولها. لكن هذه المقارنة ليست صحيحة على إطلاقها. فعلى عكس الكواكب، لا تتبع االإلكترونات مسارات منتظمة مرتبة. بالإضافة إلى أن البروتونات دائمة التحرك عشوائيًا داخل النواة.
الجزيئات

نماذج الجزيئات هي أشكال هندسية الغاية منها تمثيل الجزيئات حيث تجسد الذرات أو مراكزها بكرات مختلفة الحجم و اللون و تركب هذه الكرات مع بعضها لتجسد الجزيئات

نحدد نوعين

النموذج المنفصل
تكون الكرات التي تجسد الذرات متباعدة و مربوطة مع بعضها البعض بقضبان صغيرة تجسد الروابط

النموذج المتراص

تكون فيه الكرات التي تجسد الذرات متراصة على بعضها البعض و يمكن من إعطاء صورة للشكل الخارجي للجزيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذرات و الجزيئات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كووول :: المنتدى الصحي-
انتقل الى: