منتدى شباب كووول
مرحبا بكم في منتدى شباب كووول إذا كنتم كنتم من الزوار فتفضلو بالتسجيل و إذا كنتم من الأعضاء فتفضلو بالدخول

منتدى شباب كووول

منتدى شباب كوووووول لكل الشباب بنات و أولاد الثانوية أو الإعدادية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ترحيب
مرحبا بك في منتدانا أرجو أن تستفيد من منتدانا المتواضع إذا كنت عضوا يمكنك الدخول و إذا كنت زائرا نرجو منك التسجيل لتوسيع عائلتنا و مرحبا بم في أي وقت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء مايو 19, 2009 12:56 pm من طرف hasna

» لماذا تتجاهلون الأقسام الإسلامية
الثلاثاء مايو 19, 2009 12:50 pm من طرف hasna

» هذا حديــث شريــف
الثلاثاء مايو 19, 2009 12:45 pm من طرف hasna

» تشخيص مرض التوحد عند الأطفال
الجمعة مايو 15, 2009 11:51 am من طرف afaf

» afafمعلومات عن
الجمعة مايو 15, 2009 11:30 am من طرف afaf

» شوفو أصغر قرد في العااالم سبحان الله
الأحد مايو 10, 2009 12:34 pm من طرف soukaina

» صورة جميلة جدا يالله ليباغي يتزوج
الأحد مايو 10, 2009 12:04 pm من طرف soukaina

» هاذي و صفة مغربية مشهورة الرجاء الدخول
الأحد مايو 10, 2009 11:57 am من طرف soukaina

» موقع للفيزياء لجميع مستويات الإعدادي
الأحد مايو 10, 2009 11:54 am من طرف soukaina

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
hasna
 
soukaina
 
afaf
 
abd alkareem
 
doha
 
x2x-fashion
 

شاطر | 
 

 الرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

العذراء

الحصان
عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
العمر : 27
المزاج المزاج : good

مُساهمةموضوع: الرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة   الأربعاء مايو 06, 2009 2:11 pm

ولد مفطوراً علي حب الرحلات

شهدت مدينة طنجة المغربية منذ 7 قرون ماضية ، وتحديداً في يوم الاثنين السابع عشر من شهر رجب سنة 703 هجرية الموافق 24 فبراير سنة 1304م ، ميلاد شمس الدين آبو عبد الله لأب وأم من عائلة بربرية تعربت بعد الإسلام ، وكانت عائلته تنتمي إلي الطبقة المتوسطة المتعلمة في طنجة . وكثير من أفرادها مارسوا مهنة القضاء ، مما يعني إنهم كانوا ضالعين في الفقه الإسلامي . وتشير الآراء إلي أنه تلقى التربية الفقهية و الإسلامية ذاتها التي كانت شائعة في عائلته وطبقته .

وقد ولد ابن بطوطة مفطورًا على حب الرحلة والسفر والتجوال ، حيث بدأ أولى رحلاته سنة 725 هجرية ، وهو في الثانية والعشرين من عمره . وانطلق شمس الدين من بلده المغرب صوب المشرق قاصداً أداء مناسك الحج ، فعبر بلدان المغرب العربي حتى مصر التي اتجه منها إلي أعالي النيل يريد عبور البحر الأحمر إلي جدة ، لكنه صادف حرباً طاحنة بين قبائل البجة والمماليك ، مما اضطره للعودة إلي القاهرة ومنها إلي الشام .

وفي الشام انضم إلي قافلة للحجاج ، فزار في طريقه فلسطين والبيت المقدس . ومن مكة سافر إلي العراق يوم 20 ذي الحجة 726 ، ثم بلاد فارس التي عاد منها إلي العراق فشبه الجزيرة العراقية التي قضي فيها ثلاث سنوات كاملة .

وفي 730 هـ ركب ابن بطوطة البحر إلي اليمن ومنها إلي الصومال ، حيث زار أفريقيا الشمالية ، حتى بلغ جنوب كينيا "وممباسا" ، ثم انتقل عبر الخليج إلي تركيا وأوزبكستان وأقام فيها في سمرقند وخوارزم ، وأخذته رحلته الثالثة إلي أفغانستان والهند ، حيث أقام سبع سنين اشتغل خلالها كبير القضاة ، ثم أوفده ملكها سفيراً لدي الصين التي سافر إليها ، ومنها سافر إلي سريلانكا فجزر المالديف وغرب تايلاند فبلاد البنغال .
شمس الدين أبو عبد الله الشهير "بابن بطوطة"
وقادته رحلته الرابعة إلي العودة للمغرب بلده الأم عبر مناطق آسيا الاستوائية "ماليزيا"، ومن المغرب سافر إلي أسبانيا في رحلة خامسة قادته إلي بلدان الساحل الأفريقي الغربي ، حيث اكتشف مملكة مالي المسلمة . وبعد عودته للمغرب عيّن قاضياً علي إقليم تامستا ، وأملى تفاصيل رحلاته العجيبة بأمر من السلطان المغربي وقتذاك أبي عنان المرينى علي الكاتب ابن جزي ، علي نحو ما أكده المؤرخ ابن حجر .
120ألف كم قطعها في رحلاته

لقد كان ابن بطوطة أكبر رحالة في تاريخ البشرية على الإطلاق ، منافساً من بعيد معاصره الرحالة الإيطالي ماركو بولو ، حيث تجاوزت المسافات التي قطعها خلال رحلاته التي استغرقت 30 عاما ، 120 ألف كيلومتر ، أي ما يعادل ثلاث مرات محيط كوكب الأرض . كما أن الكتاب الذي يؤرخ لتفاصيل رحلاته الخمس ، ظل لقرون مرجعاً للجغرافيين والمؤرخين وعلماء الاجتماع وغيرهم ، لما تضمنه من تفاصيل حياة الشعوب التي زارها . ولعل أبرز دليل على تلك الأهمية هي الترجمات التي نقلت قبل أزيد من قرن ونصف كتاب الرحلة إلى اللغات : الفرنسية والألمانية والإنجليزية والأسبانية والبرتغالية والتركية والهندية .

وقد نشرت أكاديمية المملكة المغربية مؤخراً طبعة من خمسة مجلدات لرحلة ابن بطوطة ، أشرف على تحقيقها الدكتور عبد الهادي التازي الذي يُعد أشهر المتخصصين في تاريخ الرحالة العربي . ولمناسبة الذكرى المئوية السابعة لميلاد ابن بطوطة ، أعلن الأستاذ التازي أخيرا عن اكتشاف فصل كان مفقودا من كتاب الرحلة ، في نسخة من الكتاب كتبها ابن بطوطة بخط يده في المدرسة العزيزية في دمشق في العام 727 هجرية ، كما أصدر الدكتور عبد الهادي التازي للمناسبة نفسها مؤلفا جديدا يحمل عنوان "ابن بطوطة أمير الرحالة" عن الدار المصرية اللبنانية للنشر ، وهو عبارة عن كتاب ضمن سلسلة مشاهير الكتاب التي تصدرها الدار للناشئة والشباب العرب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://worod-hayat.7olm.org
 
الرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كووول :: المجالس العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: