منتدى شباب كووول
مرحبا بكم في منتدى شباب كووول إذا كنتم كنتم من الزوار فتفضلو بالتسجيل و إذا كنتم من الأعضاء فتفضلو بالدخول

منتدى شباب كووول

منتدى شباب كوووووول لكل الشباب بنات و أولاد الثانوية أو الإعدادية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ترحيب
مرحبا بك في منتدانا أرجو أن تستفيد من منتدانا المتواضع إذا كنت عضوا يمكنك الدخول و إذا كنت زائرا نرجو منك التسجيل لتوسيع عائلتنا و مرحبا بم في أي وقت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء مايو 19, 2009 12:56 pm من طرف hasna

» لماذا تتجاهلون الأقسام الإسلامية
الثلاثاء مايو 19, 2009 12:50 pm من طرف hasna

» هذا حديــث شريــف
الثلاثاء مايو 19, 2009 12:45 pm من طرف hasna

» تشخيص مرض التوحد عند الأطفال
الجمعة مايو 15, 2009 11:51 am من طرف afaf

» afafمعلومات عن
الجمعة مايو 15, 2009 11:30 am من طرف afaf

» شوفو أصغر قرد في العااالم سبحان الله
الأحد مايو 10, 2009 12:34 pm من طرف soukaina

» صورة جميلة جدا يالله ليباغي يتزوج
الأحد مايو 10, 2009 12:04 pm من طرف soukaina

» هاذي و صفة مغربية مشهورة الرجاء الدخول
الأحد مايو 10, 2009 11:57 am من طرف soukaina

» موقع للفيزياء لجميع مستويات الإعدادي
الأحد مايو 10, 2009 11:54 am من طرف soukaina

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
hasna
 
soukaina
 
afaf
 
abd alkareem
 
doha
 
x2x-fashion
 

شاطر | 
 

 الــجـــــــــــراد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

العذراء

الحصان
عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
العمر : 28
المزاج المزاج : good

مُساهمةموضوع: الــجـــــــــــراد   الأربعاء مايو 06, 2009 3:13 pm

الجراد

الحقائق العلمية تؤكد أن الحشرة الواحدة من الجراد تستطيع أن تلتهم طعاماً بمقدار حجمها كل يوم، أو ما يعادل 2 جم لكل يوم؛ فسرب صغير يُقدر بـ1 طن متري (ألف كجم) يستطيع أن يأكل كعشرة أفيال أو 25 جملا أو 25.000 إنسان في يوم واحد، ورغم أن بعض أنواعه تلتهم نوعا معينا من النباتات فإن غالبية الأنواع تلتهم كل شيء يقابلها.. فتستطيع أن تنهي محاصيل كاملة من القطن والذرة والقمح والأرز والشعير وأشجار الموز والبلح وغيرها، وتأكل كل شيء في النبات: ورقه، جزعه، ساقه، ثماره، فواكهه.
وحيث إن الجراد يتكيف مع بيئات متفاوتة؛ فهو يستطيع العيش في كل مكان على وجه الأرض.. لم ينجُ منه إلا القطبان: الشمالي والجنوبي، كما أن لديه القدرة على تحويل سلوكه –تحت الظروف البيئية الصعبة- من الحالة الفردية إلي الحالة الجماعية؛ فيكوّن أسرابا حاشدة تطير إلى مسافات طويلة جداً قد تصل إلى مئات الكيلومترات المربعة، كل كيلومتر مربع من تلك الحشود يحتوي على 40 إلى 80 مليون جرادة. وقد احتوى أكبر حشد شهده القرن الماضي على 40 بليون حشرة، غطت مساحة تُقدر بـ1.036كم2.
ويستطيع الجراد الطيران لمدد طويلة بدون توقف.. مثل أسراب الجراد التي تقطع البحر الأحمر (300 كم) طيرانا متواصلا، والجراد الصحراوي الذي قطع في عام 1988 مسافة تقدر بـ5 آلاف كم في 10 أيام، كما يستطيع هذا النوع من الجراد الانتشار في مساحة 25 مليون كم2 - أي ما يقرب من 20% من حجم الأرض-، ويأكل في مثل هذه الحالة طعام ما يقرب من 10% من سكان الأرض.
يزيد من خطورة أوبئة الجراد أنه لا يوجد لها وقت دوري معروف على مستوى العالم، ولا تستطيع الـ FAO أو هيئات الإغاثة التنبؤ بدقة عن وقت ظهوره.. فرغم أن هذه الأوبئة عُرفت منذ عهد قدماء المصريين فإنه حتى الأقمار الصناعية العادية لا تستطيع رصده ، وقد تستطيع بعض أنواع الأقمار عالية الكفاءة أن تصوره، لكن حتى الآن لا توجد مثل هذه الصور.
أنواعه
أهم نوع على الإطلاق هو الجراد الصحراوي shistocerca gregaria ؛ لأنه يستطيع السفر لمسافات طويلة، ويتناسل بدرجة كبيرة؛ حيث يضع من 95 إلى 158 بيضة، وتضع الأنثى 3 مرات على الأقل في حياتها، كما أنه يتواجد على امتداد منطقة شاسعة من البيئة الصحراوية الجافة في أفريقيا، وجنوب غرب آسيا حيث الأمطار، ومن المناطق المفضلة لديه موريتانيا والمغرب والسودان وشبه الجزيرة العربية واليمن وعمان، كما يتجه إلى غرب الهند والحدود الباكستانية.
هناك أنواع أخرى هامة من الجراد تقسم بحسب المناطق مثل: الجراد الأفريقي المهاجر في أفريقيا، الجراد الشرقي المهاجر في جنوب شرق آسيا ، الجراد الأحمر في شرق أفريقيا، الجراد البني في جنوب أفريقيا، الجراد الأسترالي في أستراليا، جراد الشجر في أفريقيا وحوض المتوسط باتجاه الشرق.
أما الجراد المغربي Dociostaurus marcoccanus الذي كان بطل الوباء الأخير في أفغانستان؛ فهو يتواجد في المناطق شبه الجافة وشبه الصحراوية.. يتواجد في جنوب شرق آسيا ووسطها مثل تركيا وإيران والعراق وأفغانستان وبعض جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.. ويسبب مشكلات أيضا في المغرب والجزائر، وتحاول منظمات الإغاثة جاهدة أن تبحث عن كل جديد لمقاومة هذا البلاء الذي ما زال يُعد من أخطر الأوبئة التي قد يتعرض لها محصول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://worod-hayat.7olm.org
 
الــجـــــــــــراد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كووول :: المجالس العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: